AL-FATIMI
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

AL-FATIMI

منتدى الابداعات و المبدعين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث حول اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LEADER
Admin
Admin
LEADER


ذكر عدد الرسائل : 363
العمر : 39
الموقع : www.alfatimi.yoo7.com
المزاج : جيد
اعلام الدول : بحث حول اللغة العربية Female11
المهنة : بحث حول اللغة العربية Unknow10
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

بحث حول اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول اللغة العربية   بحث حول اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 9:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اللغه العربيه
اكتسبت اللغه العربيه اسمها من الأعراب أو العروبيه أي الفصاحه والوضوح والبيان.
من أجل ذلك سمى العرب أنفسهم عرباً وسمو سائر الأمم عجماً أي لايفهم عنهم ما يقولون.
واللغه العربيه أقدم اللغات الحيه ,فليس ثمت في العالم لغةُ محكيه أقدم منها ولاتزال اللغه العربيه تحتفظ بالإعِراب تاماً كاملاً كما كان شأن كل اللغات القديمه.أما معظم اللغات الأخرى فقد فقدت الإعراب ولكننا نجد الإعراب شبه تامٍ في اللغه الالمانيه والإيسلنديه .ونجد بعض الإعراب في اللغه الدنمركيه واللغه الروسيه,وهناك آثار للإعراب في عدد من اللغات الباقيه.
ويبدو أن اللغه العربيه إنفصلت مع أخواتها الشماليات من اللغه الساميه الأم منذ زمن بعيد جداً ثم عادت فأنفصلت من المجموعه الشماليه أيضاً منذ زمن بعيد.
وإذا نحن أعتبرنا اللغه العربيه وجدناها أكثر أخواتها الساميات مفردات وأتمها صيغتاً وأكملها صرفاً ونحواً وأرقاها بياناً وبلاغه و أحسنها أسلوباً . من أجل ذلك لانستبعد أن تكون اللغه العربيه هي اللغه الساميه الأم الفصحى وأن سائر اللغات الساميه من شماليه كالبابليه والكنعانيه والآراميه ومن جنوبيه كا لحبشيه والحميريه لهجات ومع كثرة الصلات التي كانت بين عرب الشمال وعرب الجنوب منذ أقدم الأزمنه فان لغة حمير في اليمن ابتعدت كثيراً عن اللغه المُضريه العربيه الشماليه التي نزل بها القرآن الكريم حتى قال أبو عمرو بن العلاء منذ صدر الدوله العباسيه مالسان حمير واقاصي اليمن بلساننا ولاعربيتهم بعروبيتنا.

لغة مُضر ولهجاتها:

كان جميع العرب الذين يسكنون النصف الشمالي من شبه الجزيره في البحرين واليمامه ونجد والحجازسواء كانو ينتسبون إلى مُضر أو إلى اليمن يتكلمون لغه واحده وينظمون فيها أشعارهم ولقد كان شعراء الجاهليه من أي موطن كانو ينظمون قصائدهم بلغه واحده في كل شيء ثم يحملون تلك القصائد لُنشدوها في جميع أقسام بلاد العرب وفي العراق والشام حتى في اليمن نفسها مما يدل على أن لغة مُضر كانت في الجاهليه اللغه العامه للعرب كلهم.
على أن هذا لم يمنع أن يكون للعرب لهجاتٌ محليه مأنوسه في قبيلةٍ قبيله.
على أن معنى اللهجه هنا إنما هو إستعمال ألفاظ مختلفه للمعنى الواحد في بعض الأحيان والمجيءُ بصيغ متباينه لتلك الألفاظ أحياناً.أما التركيب وأما النحو والمنطق اللغوي فكانت كلها واحده ففي الحجاز مثلاً كانو يسهلون الهمزه فيقولون :سال,سل,وكد,كلاك بينما كان أهل نجد يقولون :سأل,اسأل,كلاءك.وكان أهل الحجاز يقولون وعدَبمعنى هددوكان البعض يقول سكين بينما بعضهم الآحر كان يسمي السكين مُديه.
ولقد كانت هذه الألفاظ المختلفه في القبائل مألوفه على كثره أو قلهفي جميع بلاد العرب ودائرةً على ألسنة شعراء الجاهليه.
فلما جاء أصحاب المعاجم عدوا جميع تلك الألفاظ عربيةً عامه فضموها في معاجمهم من غير تفريق بينها,ومن هنا نشأت المترادفات الكثيره حتى رأينا للسيف في القاموس العربي ألف إسم وحتى رأينا كلمة خال تدل على أربعين معنى .
وخضعت لغة مُضر لما كانت قد خضعت له أخواتها من قبل بعوامل من الهرم ومن إيجاف العوامل الأجنبيه,فبدأ اللحن.
قال أبو عمروبن العلاء فحلان من الشعراء كانا يُقويان يخطان في حركة الروي أي الحرف الذي تُبنى عليه القافيه وهما النابغه وبشر بن أبي حازم.
ومثل هذا معروف عند امرئ القيس وعند غيره أيضا.فإذا كان هؤلاء يلحنون, فما بالك بسائر أهل الجاهليه.
ونزل القرآن الكريم بلغة العرب التي كانو ينظمون فيها أشعارهم ويُلقون فيها خطبهم ويتخاطبون فيما بينهم.ومصداق ذلك قوله تعالى في سورة إبراهيم:
((وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه ليبين لهم)).
ومع نزول القرآن الكريم ولأهتمام المسلمين بتدوين كل آيه عند نزولها ثم المحافظه عليها على كل جمله ولفظه وحركه ووقف فيه,وقفت لغة مُضر عن التقهقر وحُفظت إلى اليوم كما كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لغةً لنا فصحى صحيحه مأنوسه.
ومنذ الجاهليه دخل على اللغه العربيه كلمات اعجميه لمسميات لم تكن عند العرب ثم طرأت عليهم فأخذوها بأسمائها غير أن اللسان العربي استطاع ان يسقل هذه الألفاظ الأعجميه حتى أصبح بعضها وكأنه عربي خالص من هذه الألفاظ:
قرطاس-درهم-دينار-سِجِل-برنس-كرسي-دِمسق-استبرق-قصر.
وهذه الكلمات الاعجميه دخلت في الشعر الجاهلي وبعضها ورد في القرآن الكريم وبينما كانت اللغه العربيه تتمثل هذه الألفاظ الاعجميه كانت ثمت ألفاظ عربيه خالصه تخرج من الإستعمال وتصبح غريبه.
بعد أن كانت دائره في الشعر الجاهلي,وبعد أن كان بعضها قد جاء في القرآن الكريم من هذه الألفاظ:
الأمة(الحين),السِر(النكاح ),الحُبُك بضمتين أي الغمام..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfatimi.yoo7.com
 
بحث حول اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *** موسوعة الأسماء العربية ***
» لمن يريد التعلم والتحدث بإتقان اللغة الفرنسية.عليه بالموقع الناطق
» مجموعة من افضل الخطوط العربية و الانجليزية
» برنامج الوافي الثالث للترجمة من العربية الى الإنجليزية والعكس بالكراك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AL-FATIMI :: المنتدى العلمي المنوع :: منتدى الادب العربي-
انتقل الى: